الأربعاء، 5 يوليو 2017

العرض والصورة وأقسام الجوهر

العرض والصورة
.
.
تعريف الجوهر كما أشرنا في الدّرس السابق يشمل الجواهر المجرّدة والجواهر المقارنة، ونعني بالجواهر المجرّدة هي المجرّدة عن المادّة، والجواهر المقارِنة هي المقارنة للمادّة، فهي على كلّ الحالات وجدت لا في موضوع، إذا عرفنا ذلك، فالحال في الجوهر هو العَرض لأن الجوهر محلّ والعَرض يحتاج إلى المحلّ وهو الموضوع كما تقدم، فالجوهر في نفسه غير متقوِّم بالعَرض فالكلام عرضٌ يحتاج إلى المتكلّم وهو المحل، كما أن الحال في المادّة هو الصورة وكلا الصورة والمادّة هما من أقسام الجوهر
.
.
أقسام الجوهر
.
.
الجواهر على أقسام إمّا مقارنة للمادة أو مجرّدة: 
أمّا المقارنة للمادة فهي :
.
وقد تقدّم بيان كلّ واحدة منها في الدروس السابقة.
  • قد تكون صورة
  • قد تكون مادّة
  • وقد تكون مركّبة من الصورة والمادة وهو الجسم

وأمّا المجرّدة عن المادّة فهي :
  • العقل 
  • النفس

(العقل) هو المجرّد تمام التجرّد كما يُقال، مفارق للمادة، فهو ليس بمادّة، فهو من حيث ذاته غنيٌ عن المادة ومن حيث فعله أيضًا غني بمعنى أنه لا يحتاج إلى المادة لتوسيط فعله، بعكس (النفس) فهي من حيث ذاتها مفارقة للمادّة، إلّا أنها تستفيد من المادّة في فعلها، وكل هذه الأقسام الخمسة جواهر لإشتراكها في كونها موجودة لا في موضوع

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق