الاثنين، 12 يونيو 2017

نقد شبهة حول برهان الحدوث


نقد شبهة حول برهان الحدوث


أُشكلَ على برهان الحدوث ؛ ققيل غاية ما يثبته البرهان أن لهذا الكون محدث (وعلة اولى) ولا يعني ذلك أنه اله ولا يعني إثبات صفاته !
‏.
‏فأقول : حين نقول أنّ هذا البرهان يثبت علة اولى بالضرورة أثبت الألوهية معه ! لماذا؟
‏لأن طالما أنّ هذا العالم كله حادث وهذا الحادث يحتاج الى محدِث
‏إذًا هذا المحدث ليس بحادث والا للزم أن يحتاج الى محدث اخر وهكذا الى ما لا نهاية فيتسلسل والتسلسل باطل عقلًا
‏اذا هذا المحدث ليس بحادث بل على العكس هو قديم ، وطالما هذه (العلة الأولى ) قديمة ومحدِثة لهذا العالم فكيف لا تكون اله ؟ معنى ذلك، أنت لديك نزاع مع الإسم اله نفسه فنزاعك لفظي فقط لا غير ،  المهم أن أثبت علة اولى قديمة لهذا العالم  وهذا مطلوبنا
‏.
.
‏وثانيًا اعتراضه أن هذا البرهان لا يثبت صفات الله، هبّ أنه سلّمنا من قال لك أصلًا أنّ برهان الإمكان أو الحدوث وظيفتهما أنهما يثبتان صفات الله سبحانه؟ غاية مافي هالبراهين أنه تثبت أصل الوجود لا الصفات
‏اذهب وافتح اي كتاب كلامي
‏ستجد : باب اثبات الصانع
‏باب في انه عالم
‏باب انه قادر
‏باب انه حي
‏الخ ...كلها لها أدلة أخرى
‏فمن قال لك وظيفة هذه البراهين اثبات الصفات؟
‏على أن المتكلمين صاغوا بعض البراهين التي تثبت أصل وجود الله مع صفاته كبرهان النظم فليراجع تقرير هذا البرهان من الكتب الكلاميّة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق