الاثنين، 7 أغسطس 2017

أقسام العلم ؛ التصور والتصديق والضروري والاكتسابي

أقسام العلم
للعلم أقسام ولأقسامه أقسام، أولًا ينقسم العلم إلى تصوّر وإلى تصديق : 
فإن كان هذا التصوّر الذي في ذهنك لا يصحبه حكم فهذا تصوّر كتصوّر (زيد) وإن كان يصحبه حكم فهو تصديق
والتصوّر على أقسام ، إمّا أن لا يكون فيه نسبة كقول (الانسان) أو فيه ونسبة تقييدية كقولك (حيوان ناطق) فقيدت الحيوانية بالناطقية، أو نسبة انشائية مثل قولك (اضرب) أو نسبة خبرية خالية من الحكم  كأن تتصور (زيد) و (القيام) والنسبة بينهما دون أن تحكم على زيد بالقيام.
وأمّا التصديق فقد اختلفوا فيه فهل هو نفس الحكم كما مذهب الحكماء أو هو المجموع المركب بين المحمول والموضوع والنسبة مع الحكم كما هو رأي الفخر الرازي ( ت ٦٠٦ هـ) 
-
والعلم أيضًا ينقسم إلى ضروري واكتسابي
بمعنى أن كلّ من التصور والتصديق ينقسم إلى ضروري واكتسابي 
ومعنى الضروري : وهو ما لا يحتاج في حصوله إلى كسب ونظر ، بل هو بالاضطرار والبداهة ، كتصوّر الوجود والعدم ، أو كتصديقنا بأن الكلّ أعظم من الجزء. 
ومعنى الاكتسابي : هو ما يحتاج في حصوله إلى فكر ونظر ، كتصور الملائكة، أو كتصديق بأن الأرض ساكنة أو متحركة.
وانقسام كل من التصور و التصديق أمر يدركه الإنسان بالوجدان والبرهان، لأن لولا وجود علوم بديهية سواء تصديقية أو تصورية ، لزم التسلسل وهو محال ، لأن لو أردنا أن نحصّل شيء من التصور والتصديق النظري لزم أن نحتاج إلى تصور وتصديق نظري وهكذا إلى ما لا نهاية فيلزم التسلسل وهو محال.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق